تحيه من القلب الى القلب .. اليوم نزف إليكم بشرى وأي بشرى ان بشراي إليكم ايها الأحبه عضو مميز يستحق الحب والتقدير وله في قلوبنا أجل التقدير والاحترام اخترناه كي يكون ضيفنا اليوم بل عطرنا الفواح في فواحتنا الراقيه في هذا المساء الجميل.. مع الشاعر الجميل مهدي العطوي فاهلا وسهلا به في امسيتنا الجميلة .
س1/ سؤال البدايه تقليدي شاعرنا في البدايه هل لنا بنبذه عنك كإنسان وشاعر وناقد ادبي ؟
ج/ الاسم مهدي عيد العطوي من مواليد ١٩٨٢م متزوج
خريج كلية صحية بداياتي مع الشعر لها ١٤ سنة تقريبا ولكن النقد الأدبي فالعهد قريب تقريبا سنتين .
س2/ شاعرنا التميز عنوان لقصائدك دائماً نجدك متميز ماذا يعني لك الأدب بشكل عام والشعر على وجة الخصوص ؟
ج/ الأدب هو الحياة فلا يخلو يومنا من أغراض الادب
نثرا وخطابةً ومقالاً.. الخ
ام الشعر فهو بالنسبة لي حياة أخرى ومتنفس لذاتي فهو واحة الروح للبعد عن معترك الحياة .
س3/ في ظل سعي الشاعر للشهرة دون نضوج تجربته الشعرية.. وجدنا للأسف أسماء كبيره اعلامياً ونتاج شعري بسيط وغير مكتمل.. من وجهة نظرك شاعرنا القدير ماهي الأسباب التي ضخمت الاسماء دون النظر للمحتوى ؟
ج/ الإعلام هو السبب الرئيسي لذلك فكثير من وسائل الاعلام تهتم بالمردود المادي أكثر من أي شي آخر خاصة ما أدعوه بالإعلام الممول فهو مثل الإعلان الممول، الاعلام يضخم الأشياء حتى ولو كانت بسيطة ويجعلك تراها كبيرة وانا أضع اللوم أولا وأخيرا على الاعلام لان يوجد شعراء تسعى لظهور حتى ولو لم تكتمل ملامح تجربتهم الشعرية ومع ذلك الاعلام يقدمهم للجمهور على أنهم شعراء مخضرمين .
وهذه قصيدة :
واصل طريقك في دهاليز الغرام
دوّر ضحيّة حبّ للعام الجديد
وجرح شعور اللي يحبّك كلّ عام
واذبح خفوقه من وريده للوريد
إلى متى تغدر وتجرحني حرام
وانا بحبّك صادقن والله شهيد
في كل سنه كذبة وقصة واتهام
على الخطا ماشي ولا يمكن تحيد
تعبت من لعبك وكذبك والكلام
أجاري الكذبة وانا ناري تقيد
ما عاد صدري يحتمل هرج و ملام
تعبت اشرح لك وردّد لك وعيد
تطعن وانا لك ابتسم حب وهيام
من الجروح الغايرة هل من مزيد
واليوم قلبي كاشفن عنك اللثام
ماعد باقي لك غلا فيني أكيد
خلاص اتركني لحالي في سلام
أبغى أعيش الحب مع نفسي وحيد
س4/ أختفى الكثير من الشعراء من الساحة بعد لمعهم الإعلام في ضوء هذا هل ترى ان الشعر أصبح وسيلة وليس غاية ؟
اعتقد لكل شاعر أسبابه ولكني أتفق معك بأن هناك من يعتبر الشعر وسيلة وليس غاية .
ولكن المفترض على الشاعر انه اذا زاد جمهوره تزيد مسؤليته إتجاه شعره وإتجاه جمهوره ويكون هذا دافع له للاستمرار .
س5/ يرفضون النقد رغم أهميته لهم يهمشون الاصوات التي تناديهم للإلتفات لنصوصهم وماتضمه من خلل وجدوا وسائل اعلام مفتوحه وصلاحيات حجب لمن ينتقدهم وامعنوا في ملء الساحة بالغث ماذا تقول لمثل هولاء المتعالين على النقد ؟
ج/ من لا يتقبل النقد لا يصل للقمة وحتى ولو وصل للنجاح عن طريق الاعلام لن يستمر وأقول بان النقد البناء يجب على كل شاعر ان يتقبله ويوظفه للاستفادة منه فكلنا نقع في أخطاء قد يراها غيرنا ولا تكون واضحة لنا .
اما النقد الهدام من أعداء النجاح هذا الذي نرميه خلف ظهورنا ولا نكمل الطريق نحو القمه .
س6/ مرحلة التنقيح للقصيدة مرحلة خطيرة إن أمعن الشاعر في التنقيح أصبحت القصيده فاقده للإحساس وبها تكلف وان همش التنقيح لم يضمن وجود اخطاء كيف تتعامل مع التنقيح شاعرنا القدير ؟ وهل انت مع مقوله ( لاخاب من إستشار) ما رائي شاعرنا وهل لك وجهة نظر في حيال الموضوع.. وبماذ تنصح شاعرنا ؟
ج/ بالفعل التنقيح مرحلة خطيرة لانها تضع النص على المحك فمراجعة النص شي مهم لان هناك في كل لحظة فكرة جديدة ومفردة اجمل وهذا ما ملاحظة في الشعر الحالي مع إنتشار وسائل التواصل مثل السناب وغيره تجد بعض الشعراء يسارع في كتابة ابيات من اجل ان ينشر جديده وبعد النشر تجد نفس الشاعر يقول لو قلت كذا او كذا لكن افضل لان العجلة توقع في الخطاء وويكون العمل غير متقن لذلك التنقيح شي مهم وفي نفس الوقت كثرة التدقيق يفقد العفوية في النص .
الاستشارة شي مهم ولكن يجب عليك إختيار الشخص المناسب للاستشارة الخبير والصادق والصريح ولا تكثر مِن المستشارين حتى لا تزدحم الاّراء وتقع في حيره .
س7/ الشعراء اليوم يكتبون في كل موضوع طارئ وكل حدث إجتماعي وكل موقف خاص لغيرهم وبكثره هدفهم وجود أسمائهم فقط أمام الجمهور بغض النظر عن جودة الشعر حتى أصبح الشاعر والشعر مستهلك وأكبر مثال على ذلك كثرت المشاركة في مناسبات الزواج والاحتفالات والدعوات الخاصة حتى ان الشاعر لايغيب عنا طول فصل الصيف !! مارائي شاعرنا في هذا ؟
ج/ صحيح هناك من يستغل اي حدث لكي يظهر ويمشي على مثل (مصائب قوما عند قومت فوائد) .
وأنا ضد إستغلال الشعر وإستهلاكه في كل منبر ومناسبة بعض الشعراء نجده في كل مناسبة بشعر أقرب ما يكون لصف الكلام والحشو وفي بعض الأحيان تكرار لنفس الابيات ونفس الافكار وجل ما يقوم به هو تبديل الأسماء فالشاعر يجب ان يقدم نفسه لجمهوره بشكل يليق بمكانة الشعر اولا وفي شخصة ثانيا .
وهذه قصيدة :
احيان في بعض المواضيع جامل
طنّش وريح خافقك من بلاويه
فنّ التغافل من فنون التّعامل
لنّ التعالي ع التفاهات تنزيه
وأكبر عقوبات السفيه التجاهل
ما هو ضروري كل سفيهٍ تجاريه
واحذر تناقش في المواضيع جاهل
رايح تلاقي في كلامه مشاريه
ما بالبشر أحدٍ من النَّاس كامل
كلن يجنب عن طريقه ويخطيه
والله مفرِّق بين طول الأنامل
وكلن حسب فهمه وعقله يقدّيه
بين البشر خلك كريمٍ و فاضل
ترى الكفو لا مات تبقى طواريه
لا تنَتظر من خلف فعلك جمايل
جوّ البحر ارمي بطيبك وخليه
الطيب أبقى والفعايل دلايل
والطيب نبتٍ لا زرعته بتجنيه
خلك سما خلك سحاب المخايل
على الثرى تمطر بخيرٍ وترويه
س8/ أين يجد الشاعر المكان الافضل لتقديم مالديه.. هل في حضور الامسيات الشعرية المنظمة أو من خلال القنوات الفضائية أم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي كتويتر والواتس وخلافه ولماذا ؟
ج/ جميع ما ذكرتي أستاذة سلمى جزء لا يتجزء من مسيرة الشاعر فجميع هذه الوسائل تخدم الشاعر وتقدمه للجمهور .
الان أصبح التواصل أسهل من ذي قبل وبالامكان التواصل مع الجمهور عبر هذه الوسائل فعلى الشاعر ان يجتهد للوصل الى هدفه ولكل مجتهد نصيب ولكن فليحذر من مواقع التواصل الاجتماعي فهي سلاح ذو حدين فلا يكون عنده الكم على حساب الكيف عليه الاهتمام بما يقدمه للجمهور .
س9/ القصيده قطعة من الروح نتاج أحاسيس ومشاعر وثمرة فكر كيف لها أن تباع وتشترى ؟ وكيف لها أن تسرق ؟ وكيف لها أن تذيل بمعرف مجهول.. قضية شائكة ماوجهة نظر شاعرنا في هذا الموضوع؟
ج/ سؤال جميل بالفعل انها قضية شائكة وهذه القضية ليست وليدة الساعة فهي موغله بالقدم، القصيدة قطعة من الروح، ولكن هناك من يفرط فيها ويبيعها وهذا شئ موجود ولا نستطيع ان ننكره فمنذ القدم وهناك مسترزقه من الشعر ومتطفلة عليه .
اما بخصوص السرقات الأدبية فهذه مصيبة ان يتعب الشاعر على قصيدته ويدللها ويسهر الليل على كتابتها ثم ياتي شخص وبكل برود ياخذها وينسبها لنفسه وهذا الامر يجعلني شخصيا في توجس مستمر لتقديم جديدي وقد كثرة السرقة مع مواقع التواصل أكثر من ذي قبل التوثيق امر مطلوب ولا يتم الا عن طريق ديوان او تسجيل رسمي لذلك .
وارى ان جزء من هذا المسؤولية تقع على عاتق الجهات الأدبية الرسمية وهذا ما ينقصنا .
س10/ الشعراء متهمون انهم أهل مصالح .. أصبحت المادة والهدايا تعنيهم أكثر من الشعر، فاصبح الكثير منهم مرتزقة على أبواب التجار ورفعوا أسهم الذي لايستحق وتجاوزا الحد وبالغوا في المدح ما رئيك في هذا الأمر شاعرنا القدير ؟
ج/ كما اسلفت بان المسترزقين في الشعر موجودين منذ العصور الجاهلية فمن ينهج هذا النهج يكون هدفه المادة وليس فعل الممدوح سواء يستحق او لا .
ولكن يجب علينا ان لا نعمم ذلك على جميع الشعراء فأصابعنا ليست سواء فهناك شعراء في طيل مسيرته الشعرية لم يمدح أحداً ولم يستغل الشعر ويلوي ذراعه .
س11/ مختارات من روائعك قصيدة لها مناسبة نص كتبته ولم تكن راضي عنه.. بيت يتيم لم يكتمل.. قصيده لك لاتنساها.. قصيده كانت بالنسبه لك نقطة تحول فاتمنى ان تتحفنا فيها ولو فيه روابك لاجمل شيلات لك اتحفنا فيها ؟
ج/ سؤال متنوع ومدمج
نص كتبته ولم اكون راضي عنه:
أعتقد جميع النصوص في بداياتي لم أكن راضي عنها اما بسبب الفكرة أو بسبب الوزن ففي كل بداية عثرات ولكنها تبقى الاجمل لأنها كانت أول الخطوات على طريق الشعر .
بيت يتيم لم يكتمل:
تدري كحل عينك سواد الليالي
وتدري زراق البحر يسكن عيونك
هذا البيت أتمنى في يوم أن يكتمل ويصبح قصيدة تليق بكم
قصيدة لا أنساها :
قصيدة شلة أصحابي
أنا والليل والقمره وجرحي والدمع ينساب
وشعري والقلم والأه تراها شلة اصحابي
تعاهدنا عهد بالله نكمل هالعمر احباب
ولا ننسى ولا نسلى ونذكر عشرة احبابي
طوال الليل نتْعلّل على جمرة خفوقن ذاب
ونتسامر ونتسلى ونتباكى ف محرابي
اذا غاب الحزن مرة قولنا وش علامه غاب
واذا ني غايبن مرة أقدم حجة اغيابي
واذا قال القلم مبغى أعبر واذكر الاسباب
أقوله يا قلم تكفى مغيرك ناصين بابي
واذا قال الدمع بجفى وببعد وقطع الاهداب
أقوله يا دمع نصاب دمعك غرق اهدابي
واذا قال الجرح يشفى قولنا يا جرح كذاب
ألا كيف الجرح يبرى وهو ينزف من اصوابي
ألا يا شلة اصحابي انا ما جيتكم طلاب
ترى الواقع فرض نفسه وصرتم اقرب اقرابي
قصيدة كانت نقطة تحول:
قصيدة كانت فارق في مسيرتي وأعتبرها بداية إنطلاقتي الحالية قبل هذه القصيدة كنت أكتب الشعر لنفسي كان حبيس إدراج مكتبي، كتبت هذه القصيدة بشكل عفوي ولا دار في بالي أنها ستكون فارقة ارسلتها لقروب شعر أخذها أحد المنشدين وتغنى بها طلبها مني لكي يشيلها وافقت بتردد وكانت اول شيلة لي ونجحت بشكل جميل وكان لها صداء وبسببها اصبح يطلب جديدي مما جعلني استمر وأُقدِّم المزيد واخرج القصائد لترى النور
ياصقور العز من فوق القمم
شنّيَ الغارات بأرض المعتدي
أشعليهم نار بركان وحمم
في بلاد المجد ما عاش الرّدي
ارعبي الحوثي بعاصفة الحزم
ابرقي نار وقذائف وارعدي
زلزلي الدنيا بذناب العجم
دمري الطاغي ولا تترددي
ما يخيب اللي بسلمان احتزم
في بلاد المجد لا عاش الرّدي
خادم البيتين نقسم لك قسم
للوطن كلن بروحه يفتدي
القبايل واقفه ساق وقدم
تنتظر منكم اشاره سيدي
من لها غيرك اذا الامر احتدم
كلنابشورك ورائك نقتدي
ياجنود المملكة وأهل الهمم
المعارك والمواقف تشهدي
كلمة التوحيد تخفق بالعلم
الله اكبر يا بلادي رددي
س12/ الشعر النبطي له جذور في أرجاء الوطن العربي.. من من الشعراء يعجبك ومن أي دوله ؟
ج/ يشدني الشعر الجميل البعيد عن التكرار والتقليد فأنا أميل الى شعر التجديد والحداثة المعتدلة وإذا كان لا بد كم تحديد اسماء الشاعر بدر بن غازي السعودية الشاعر خالد بن سلمان الكويت والشاعر خلف الغريقان الشمري من الكويت والشاعر فهمي التام من البحرين والشاعر محمد بن فطيس من قطر وهناك كثير من الأسماء ولكن هذا ما حضرني الان .
وفي الختام نشكر شاعرنا الجميل بما اتحفنا من إبداعاته الجميله والحوار الشيق الاكثر من روعه وشكرا لرحابة صدرة علي إعطائنا مساحه من وقته مقدمتكم سلمى النجار .