حمدالجاسر رحمه الله مؤلفٌ نفيس اسمه(معجم قبائل المملكة العربية السعودية) قسمه على هيأة أبواب وفقأً للحروف الهجائية ليسهِّل على القاريء الوصول للمعلومة بسهولة.
ومما ورد في هذا المعجم على الصحيفة رقم 194 قوله :
قبيلة بالعريان ، بنوالعريان : أنهم من عشائر حلي في تهامة ومنازلهم وادي حلي..!!
والمعروف أنه ليس من بين القبائل التي منازلها وادي حلي جنوب محافظة القنفدة بستين كيلاً قبيلة أو عشيرة تسمى (بالعريان) أو بنو العريان. فهذه القبيلة هي إحدى قبائل العرضية الشمالية في محافظة العرضيات حالياً في الشمال الشرقي من مركز حلي وبينها وبين حلي أكثر من 200 كم.!!
وأورد الجاسركذلك التعريف (ببلعير)في معجمه المذكور_ باب العين_ صفحة 223 . أن بلعير عشيرة تهامية ولها فرعان :1_ النواشرة 2_والعمريقصد(العمور) وأضاف وبلادهم في تهامة بين القنفدة ومحايل غرب بلاد ربيعة وجنوب بلاد زبيد يقصد(بني زيد)..!
وقد وقع _رحمه الله _فيما وقع فيه غيره في التعريف ببلعير..!
فبلعير ليست (عشيرة) كماذكر ولا (قبيلة واحدة) بل هو حلف قبلي يتكون من (قيفين) لعدة قبائل القيف الأول (قيف الضحوي) وهم: قبيلة القوازية ومايتبع لمشيختها من قبائل(العمور والسمرة والخوالدة) والقيف الثاني (قيف بن شارد) هم قبيلة: النواشرة وقبيلة المقاعدة وقبيلة الشواردة.ويجمع القيفين حلف بلعير وقاعدته (قوز بلعير)مدينة القوز حالياً جنوب شرق محافظة القنفدة ..!
ونظراً لأن الشيخ _رحمه الله_ لم يقف بنفسه لمعرفة حقيقة منازل القبائل وأسمائها في بعض المناطق والمحافظات واعتمد على غيره في جمع مادة معجمه في كثير من مناطق المملكة. فإن معجمه هذا قد احتوى على بعض الأخطاء رصدناها وغير ما أشرنا إليه آنفاً..! فحبذا على ورثة الشيخ والمعنيين بما تركه من كتب ومصنفات عليهم مراجعة ماكتبه الشيخ في معجمه هذا وغيره وتدقيقها فهي مراجع مهمة للباحثين. لاسيما وقد سهل على الباحث الحصول على المعلومات في زماننا هذا لتوفر الوسائل المعينة وتطورها .!