في هذا المساء الجميل بصحبتكم نسافر إلى حيث الإبداع والرقي حيث القوافي الجميلة والإحساس الراقي والقصائد الجزلة نرحب وإياكم بشاعر طوع الحرف وإخضاع المعنى لسمو إبداعه رحبوا معي بعناد القاف الشاعر الجميل عماد الشريف هلا وغلا فيك شاعرنا مع المذيعة شاهه القضاة :
س/كيف يريد عماد أو عناد القاف أن يقدم نفسه لنا إنسان وشاعر؟
ج/ أنا مثل ماتعلمون أحاول أن أقدم نفسي لكم بكل عفوية وأن أضع موهبتي الشعرية بين أيديكم عماد بن أحمد الشريف ( عناد القاف ) متزوج وأب لولدين وبنت أحمد ونورة وفهد قائد تربوي بتعليم جدة شاعر
س/ بداياتك مع الأدب والشعر كيف كانت؟ وكيف صُقلت أبرز معالمها؟ ومتى بدأت تشعر بأن ما تكتبه يستحق القراءة ؟
ج/ بدايتي كانت مبكرة مع الشعر فقد كنت هاويا للأدب وحافظاً للقصائد بشكل جنوني وأنا في المرحلة الابتدائية وبدأت أكتب الشعر الفصيح في بداياتي متأثراً بما كنت أقرأ وأحفظ ولكنها بدايات ركيكة ومحاولات فاشلة من وجهة نظري ثم في المرحلة الجامعية اتجهت للشعر العامي وسلكته طريقاً للوصول إلى أكبر شريحة وهذه قصيدتي :
الشعر ماهو كلام يشبه أي كلام
السحر ينثر على وزنه و قافيته
ولا كل من طب في بحر القصايد وعام
يجيب لوله و مرجانه و حوريته
وأنا قصيدي جزيل و يجذب الاهتمام
اسمي و ختمي عليه بصك ملكيته
رقيت به فوق مابين السما و الغمام
فراشه الغيم و حدود السماء فيته
وكسبت به مع رياجيل الوفاء الاحترام
وإن قلته بمحفل أهل الذايقة حيته
ولبست به فالمواقيف الكبار الوسام
وحضور شعري بهاالليل ماريته
قصايدي ذود فكري عندي لها غرام
أحبها حب راع الذود منقيته
إن كانها بالنسب حنا خيار الأنام
حنا من آل الرسول ونسل ذريته
وإن كانها بالمراجل قسمنا فالسنام
الماقف الصعب حنا نحتمي هيته
والشكر للواحد الفرد العظيم السلام
الاهنا اللي شرفنا في عبوديته
وآخر ماختم به الأبيات مسك الختام
صلاة ربي على محمد و ذريته
س/ هل واجهتك قصيدة متمردة؟ وهل استعصت عليك فكرة قصيدة ؟ وكيف يروض عناد القاف القصائد الجامحة عن قلمه ؟
ج/ أكثر قصيدة استعصت علي قصيدتي في رثائي الوالد رحمه الله وبمناسبة هذا السؤال أنا سميت نفسي عناد القاف لاني أعاند الشعر حتى أروضه ولهذا قلت
اسمي عماد ومنسبي ساس الأشراف
وأبويه أحمد والهواشم جدودي
أول معاناتي وأنا أعاند القاف
وآخر معاناتي وأنا أثبت وجودي
س/ وأنت شاعر تكتب بكل شفافية وبكل مشاعر صادقة هل هناك قوانين ثابتة للإبداع الشعري؟
ج/ الشعر لابد أن يحكمه الدين والذوق العام أو صار مبتذلاً لا هدف له ولا غاية فالشعر رسالة وأدب ولا بد أن يرتقي بالذائقة ليجد القبول، نعم بكل تأكيد الشعر يسمو بالمشاعر ويرقى بالأفكار ويعتلي بالصدق
قصيده في مدح الحبيب :
قصيدة ( تاج الأشعار ) في مدح الحبيب ﷺ
أبدأ بذكر الواحد النافع الضار
رب العباد اللي عليه إتكالي
وأنقى من جزال الطواريق وأختار
قاف محله فوق روس المعالي
وشلون ما تبدع وتنقاد الأفكار
والشعر يكتب في حميد الخصالي
فالمصطفى المختار من نسل الأخيار
خيرة جميع الخلق فأول وتالي
صلى عليه الله عدد وبل الأمطار
وعداد مالاحت بروق الخيالي
وعداد ما هز الهوا غصن الأشجار
وعداد ماهبت هبوب الشمالي
وعداد ما تنبت على الأرض الأزهار
وعداد حبات المطر والرمالي
وعداد ما صلى مصلي بالأسحار
وعداد مادارت صفار الدلالي
وعداد ما يلهج موحد بالأذكار
وعداد ماقد مر ذكره فبالي
وعداد ماتبدي على الكون الأنوار
وعداد ماقد هل نور الهلالي
الشعر يعجز والهواجيس تحتار
وشلون توفي قدر خير الرجالي
هذا محمد سيد الغر الأبرار
أغلى على الخفاق من كل غالي
هذا محمد خير هادي ومختار
سيد ولد آدم بليا جدالي
المؤمن المتصدق العابد البار
المعطي جزال العطا والنوالي
اتقى عباد الله في سر وجهار
وأشجع شجاع في نهار النزالي
وأكرم كريم يكرم الضيف والجار
وأصدق صدوق صادق في المقالي
هو خير مدثر وهو خير من سار
وهو خير مزمل يقوم الليالي
كم وارد يارد لعده وصدار
ولا يشربون إلا القراح الزلالي
ما فاز غير اللي على منهجه سار
اللي تبع نهجه على كل حالي
تسابقت في طاعته صم الأحجار
وحنت له جذوع النخل والجمالي
أشرق سنا نور الرسالة من الغار
نور الهدى نور التقى والكمالي
يالين عم النور في كل الأمصار
والدين عم وماضي الشرك زالي
أدى الأمانة مابها شك وغبار
حرم حرام الله وحل الحلالي
له عند رب العرش رفعة ومقدار
قدره عزيز عند ربي وعالي
يا لله يارحمن للذنب غفار
تغفر ذنوب أهل الخطا ما تبالي
يا رب ما شفناه في هذي الدار
ولا تمتعنا معه بالوصالي
يا رب تجمعنا معه بين الأنهار
في جنة الفردوس يا خير والي
ويامدعين الحب يا نسل الأنصار
وشلون خير الخلق قدره يطالي
تطاولوا فوقه مربين الأبقار
أهل الجهل والزيغ وأهل الضلالي
شلت يدين اللي رسم رسمة العار
ومن نار ربي جعل يصلاه صالي
اللي رسمها لو أشوفه بالأنظار
والله لاحطه تحت وطية نعالي
يالله ياقهار ياحي جبار
يا مهلك طغاة القرون الخوالي
يارب تهلكهم بلا سابق إنذار
ويبقون عبرة للقرون التوالي
اجعل منازلهم بقايا وتذكار
واجعل بلدهم دارس العهد بالي
ولاعاد يبقى من هل الشرك ديار
الكفر وأهله جعلهم للزوالي
هذا جزا دار الخنا دار الأشرار
الشر عاقبته شرور ونكالي
الشجب والتنديد وأسلوب الإنكار
مايفيد مع قوم الخنا والخمالي
لازم نقاطعهم على طول الأعمار
ولازم نحاربهم بخشم الريالي
في جرمهم ما يفيد تبرير وأعذار
ذنب عظيم وهز صم الجبالي
تطاولوا فوق أفضل الخلق بإصرار
والجرح وسط قلوبنا لا يزالي
تفداك ياسيد المخاليق مليار
ويفداك أبي وأمي وحالي ومالي
وتفداك كل الناس من كل الأقطار
غرب وشرق ومن جنوب وشمالي
مدحي لخير الخلق هو تاج الأشعار
وهو مكسبي فعلاً وهو راس مالي
مدح الحبيب المصطفى تاج وشعار
و أرجى ثوابه عند رب الجلالي
في يوم تكشف به خفيات الأسرار
ويفر منك أقرب قريب موالي
س/ ما مدى حضور الرمز في تجربتك الشعرية؟ وكيف ينفذ الرمز إلى المعنى؟
ج/ اعتمادي على الرمزية قليل جداً وإن كان لا تخلو قصيدة من الرمزية إلا أنني أحب الرمز ولكن ليس بكثرة، يكون كالملح في الطعام حتى تستاغ القصيدة
س/ على الرغم من التقدم الكمي والكيفي في الإعلام السعودي وما يسعى إليه في خدمه الأدب والأدباء ، برأيك هل الإعلام السعودي يخدم الأدب ويدعم الأدباء بالشكل المطلوب أم أن هناك نوع من التقصير؟ وهل هي قلة البرامج التي تدعم الأدب والشعر أم أن التقصير من القائمين عليها بعدم سعيهم لإظهار المواهب وتبنيها؟
ج/ التقدم ضعيف جداً من وجهة نظري ولم يكن بالشكل المطلوب ومقصر بشكل كبير في إظهارالمواهب وتبنيها على قلتها إلا أنها لم تستطع احتواء الكم الكبير من المواهب ناهيك عن ظهور وسائل التواصل الاجتماعي التي حجمت من دور هذه البرامج الاعلامية.
قصيدة :
تقول: سمعني من الشعر بيتين
قلت : أبشري ثم ابتديت القصيدة
قصيدةٍ تحكي فراق المحبين
قديمةٍ فيها المشاعر جديدة
أجمل مشاعر حب مابين قلبين
كانت تعيش أحلام حبٍ سعيدة
حب كبر عمره مثل عمر الاثنين
الحب يكبر والأماني بعيدة
كانت مواعيد الهوى بيننا بين
غصباً على خشم الظروف العنيدة
ذاك الغرام اللي سكن فالشرايين
تملك القلب الحزين و وريده
وكان القدر يرسم لنا لحظة البين
وحنا نحسب أنواللقا حان عيده
راحت ورحت و وين أنا والغلا وين
أنا وحيد ومن هوتني وحيده
والذكريات تمر من حين لا حين
ولا مرت الذكرى تزين النشيدة
روح ولا أعرف له طريق وعناوين
لا رقم جواله ولا أعرف بريده
واليوم مرت يالغلا عشرة سنين
وجرح الهوى مر الليالي يزيده
ما لامني فيها يكود المجانين
ياهنيكم ياهل القلوب البليدة
ويوم انتهيت وقلت أبي رايها زين
فاللي كتبت من البيوت الفريدة
ما جاوبتني،، جاوبت دمعة العين
وقالت بعدها جملتينٍ مفيدة
تقول : حركت المشاعر ببيتين
وفي ذمتي شاعر تحبك القصيدة
س/ المنابر الإعلامية المختلفة التي تظهر الشاعر وتنشر أحاسيسه وتخلق له قاعده جماهيرية كيف تصفها الآن وهل قدمت للشاعر ماقدمه برنامج برنامج شاعر المليون ؟
ج/ لا شك أنها أظهرت ولكن اختلط الغث بالسمين وهذه ضريبة لابد أن يدفعها المتلقي ولكن في النهاية الأبقى للأصلح والأجود وغياب الناقد المحايد والملم بأدوات النقد الصحيح له دور كبير في تفشي الغث
س/ اختيار الضيوف اليوم في بعض برامج الشعر مبني على العنصرية القبلية أو المعرفة الشخصية ، هل يفقدها المصداقية وما هي أهم المعايير في اختيار الضيوف برأيك؟
ج/ أتوقع أن العلاقات الشخصية تلعب دور كبير في مثل هذه الاستضافات وإن لم تكن دائما ومن وجهة نظري أهم المعايير للاستضافة تتمثل في إبداع الضيف وما يملكه من موهبة تؤهله للاستضافة حتى يثري اللقاء ويشبع ذائقة المتابعين
باب المجامل
البارحة دكت علي الهواجيس
مسترسلة من كل حدبٍ و صوبي
وقمت أذكر الله وأتعوذ من إبليس
وأقول يا رحمن تغفر ذنوبي
عوايدي كسب الشرف و النواميس
وعساي أموت و لا أعتذر عن وجوبي
عن لازمي ماصد خلف الكواليس
ولا بور بيدين العرب لا انتخوبي
أقدِم و اقدّم شذرة الراي و الكيس
وأركي الصعبات الثقايل جنوبي
وأصمل وأدوس الراي قدام لا أديس
ولا أهاب غبات الوغى و الخطوبي
والليا كتبت الشعر والشعر أحاسيس
قصيدتي تلقي عليها أسلوبي
مثل الذهب تعمي عيون المفاليس
وإلا الغني فكره معاها طروبي
راع الردى تلقى بقلبه وساويس
وراع النقا ما يلتفت للعيوبي
وإن شفت لي عيسٍ عليها متاعيس
أقول ذبي مع وسيع الدروبي
ما ضاق صدري من كلام المناحيس
ولاني بلابس ثوب ماهو بثوبي
أصاحب قروم الرجال الأشاويس
بيض النوايا طيبين القلوبي
باب المجامل قافله بالترابيس
وقاطع علاقة نافخين الذروبي
س/ أوقات تقع عيني على مقطوعات مفعمة بالجمال ومكتملة من كل النواحي إلا أن الإحساس منها منزوع تماماً الشاعر عماد كيف يوازن مابين الإحساس والجمال في قصائده ؟
ج/ الشعر إن لم يرتكز على واقع و إحساس صادق
سيكون نصاً فارغاً مهما ابدع كاتبه في ألفاظه
أعذب الشعر أصدقه ،، من وجهة نظري
س/ هل توافق على بيع مشاعرك المسكوبة في قصائدك مقابل مبلغ هائل من المال ؟ ولماذا ؟
ج / لا طبعا قايدي هذه هويات كل شاعر وهذا شئ خاص فيني و أنا أعتز بقصيدتي
س/ متى تحس بمشاعر القصيدة ولذتها هل في لحظة كتابتها أو لحظه إلقائها؟
ج / نشوتها في لحظة كتابتها ومتعتها في لحظة إلقائها لا تختلف اللحظات مابين النشوة والمتعة تجاه مشاعر صادقة النشوة قمة السعادة وهي لا تتكرر عادة لذات الشيء اما المتعة فقد تتكرر .
في نهاية هذا اللقاء الجميل الراقي الممتع لا أقول إلا شكراً للشعر شكراً للإبداع شكراً للرقي في الحرف والمعنى شكراً عناد القاف الذي أخذنا في رحله استمتاع إلى مابين السحب أيدعت وأمتعت شكرا لك.